خزان مياه الامطار حل مشكلة توفير المياه

الوقت قبل شهرين
خزان مياه الامطار حل مشكلة توفير المياه
صناع النهضة

بالنسبة للمجتمعات المحلية في مديرية القبيطة محافظة لحج تعتبر خزانات تجميع مياه الامطار الحل الوحيد لحل مشكلة المياه وذلك نتيجة للطبيعتها الجغرافية وموقعها الجبلي وشحة الابار الضحلة واحواض المياه الجوفية. لمراحل طويلة عانى سكان القبيطة من ندرة المياه مما اضطر الأهالي لتغطية الاحتياج من خلال الابار التي تبعد عن مناطقهم لمسافات بعيدة حيث تقضي النساء والأطفال ساعات طويلة لجلب المياه من الأماكن المجاورة وتستغرق رحلة جلب المياه ذهاباً واياباً حوالي أربع ساعات مما يشكل خطراً كبيراً على النساء والأطفال. استجابة لذلك، قامت منظمة صناع النهضة بدراسة وتقييم احتياجات المنطقة وعرض الحلول للأسر من خلال دعمهم في بناء خزانات تجميع مياه الامطار والتي تساهم بشكل أساسي في تغطيه الاحتياج اليومي. يتم تنفيذ المشروع من قبل منظمة صناع النهضة وبالتعاون مع منظمة العون الإسلامي ودعم وتمويل UMCOR.
التقت منظمة صناع النهضة مع الحاج نجيب محمد مقبل والذي يبلغ من العمر52 عاماً حيث يعتبر نجيب احدى سكان منطقة قرض يعمل كهربائي. نجيب والذي يعيش مع اسرة مكونة من عشرة أفراد هو احدى المستفيدين من مشروع توفير حلول مستدامة عبر انشاء خزانات مياه الأمطار.
يتحدث نجيب عن المعاناة التي كانت عائلته تواجهها من قلة المياه قائلاً "معاناة نقص وشحة المياه لسنوات طويلة جعلتنا نفكر كثيراً في كيفية الحصول على المياه من اجل تغطية الاحتياجات اليومية، ولكن كل هذا تغير عندما تدخلت منظمة صناع النهضة بمشروع السقايات " . أضاف نجيب “اعتاد النساء والأطفال على الذهاب ثلاث مرات في اليوم الواحد من اجل جلب 100 لتر من الماء من الابار غير المحمية في القرى المجاورة، وهذا يجعلهم عرضه لعدة مخاطر اثناء رحلاتهم الطويلة. حيث تزداد المعناة في فترة الجفاف وعندما تقل إنتاجية الابار نضطر الى شراء مياه عبر شاحنات الماء والتي تكلف مبالغ هائلة حيث تشكل عب كبير علينا في ضل الأوضاع المعيشية الصعبة.
قامت منظمة صناع النهضة بدعم المجتمعات من خلال تقديم المساعدات النقدية والتي ساهمت بشكل أساسي في بناء سقايات تجميع مياه الامطار. مثل بقية الاسر في القرية، قام نجيب وجميع افراد أسرته بالبداء في الحفر وبناء خزان مياه الامطار الخاص به جوار المنزل والذي سيساعد من تغطية استهلاك المياه على مدار العام. وعن مدى الاستفادة تحدث نجيب: "الان أستطيع تغطية احتياجات اسرتي والماشية من المياه للخمسة الأشهر القادمة , فإن قدرة الخزان الجديد لن تجعلنا نشعر بالقلق حيال نقص الماء حيث ساهمت في انهاء المخاطر والمصاعب المتعقلة بجمع المياه من أماكن بعيدة بالنسبة للنساء والأطفال " . هكذا يختم نجيب حديثة " في السابق أطفالي كانوا يقطعون مسافات بعيدة لجلب الماء مما أدى الى تغيبهم عن المدرسة لكن بعد بناء خزان مياه الامطار ,جميع اطفالي يذهبون الى المدرسة بانتظام".

بتمويل من منظمة UMCOR وبالشراكة مع منظمة العون الإسلامي MUSIL AID، قامت منظمة صناع النهضة بالتدخل في مشروع توفير مياه حلول مستدامة في محافظة لحج مديرية القبيطة وشمل التدخل دعم المجتمعات في منطقة قرض والكعبين بمبالغ مالية من اجل بناء سقايات حصاد الامطار حيث بلغ اجمالي عدد الاسر المستفيدة 235.

تعليقات

آخر أخبار

بشكل عام، تتميز المجتمعات المحلية في محافظة الضالع من خلال توفر الأراضي الزراعية. ومع ذلك، فهي تفتقر إلى المحاصيل الزراعية بسبب محدودية توافر البذور الزراعية في السوق المحلية. ونتيجة لذلك، نفذت منظمة...

تعد قرية الرونة قرية صغيرة تقع في مديرية الأزارق بمحافظة الضالع. لم تحصل غالبية الأسر في قرية الرونة على مرافق محسنة لإمدادات المياه والصرف الصحي. وبعبارة أخرى، كان تحقيق إمدادات مياه مستدامة وآمنة تح...

تعاني معظم السواحل اليمنية من مشكلة التلوث التي أدت إلى حدوث بعض المشاكل البيئية وأسهمت بدورها بالعديد من الأضرار ليس فقط للكائنات البحرية وإنما للإنسان أيضا. الأمر الذي استدعي تدخل عاجل لتنظيف هذه ال...